|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
هلا مشرفة منتدى المرأه والمجتمع
عدد المشاركات : 385 تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الإثنين أبريل 27, 2009 1:31 pm | |
| الكواهـــــلة ( الجزء الثاني)
يبدوا ان العرواب الكواهلة كانوا من اوائل من نزلو النيل الابيض وهناك اسطورة تذهب الى ان مك الجعليين غانم اباد الكمالاب واخذالطفل عروة ( واسمه يوسف) ومعه امه الى جبل الاولياء ولما كبر منحه الملك منطقة جبل اولياء وجبل بريمة وجاء الحسينات الى المنطقة واستقروا بها على ان يدفعوا الشراية ( حق الزرع ) لملك الدار من العرواب . وعندما تكاثر الحسينات ادعوا ملكية الارض وكان ذلك ايام الفونج الذين ناصرو الحسينات واضطر العرواب للتراجع الى جبل الاولياء مع ابناء عمومتهم المحمدية . وكان الحسينات تحت زعامة اولاد الفكي مضوي حيث كان منهم المقبول الحاكم واخوه الاغبش الزعيم الديني . ويزعمون ان مقبول دفع مبلغاً من المال للعرواب مقابل الارض وسوى الامر وبعد الحسيناب جاء الحسانية الذين وجدوا شمال المنطقة محجوزة فساروا الى الجنوب حيث انشأوا المسلمية . ومثلما حدث من قبل فإن الحسانية دفعوا الشراية اولا ولما اشتد ساعدهم ادعوا ملكية الارض وحدث النزاع الذي ينتهي عادة بالحروب واشتهر من الابطال كيوات الذي قاد الحسانية , وقسم الله ود دارة الذي قاد المسلمية . وانتصر الحسانية الذين سيطروا علىالمنطقة من وادي العفو الى الترعة الخضراء . ومنذ ذلك الوقت تحالف الحسينات والحسانية ضد غيرهم من القبائل العربية الاخرى وتلاشى مع الزمن نفوذ الكواهلة حول جبل اولياء وان ذكر التاريخ اسماء بعض ابطالهم مثل جار النبي النور من العرواب وبلول بريجي من المحمدية وطغى عليهم الحسينات والحسانية . وكانت من اوائل الحروب مع الشكرية الذين كانت ابلهم ترعى مزارع الحسانية مما ادى الى ان يقتل عبدالرحمن ود اللبيح الشكري شابا حسانيا فنشبت الحرب بينهما في وادي الرقيق . وهاجم فتيحات الشكري كيوات ولكن كيوات قتله . وهناك حرب مع الكنجارة حين هاجم زعيمهم شاكر الحسانية الى ابي حجار مما دفع الحسانية لطلب النجدة من الجموعية ودارت الحرب قرب ابي حجار وانتصر الحلفاء وتقاسموا الغنائم فأخذ الحسانية السلاح والدروع بقيادة كيوات واخذ الحسينات ابن مك الجموعية وتحالف الحسانية والحسينات وكادوا ان ينهزموا وفي اللحظة الاخيرة سدد الفكي على ابو الحسن طعنة رمح نفذت من درع ود قناطير زعيم الجموعية فقتله . والواقعة الرابعة عشر مع الكبابيش عرفت بحرب المبودر ( وهي زكيبة من الجلد تسع كيلتين ونصف من الذرة ) فقد سلب الكبابيش مبودر احدالحسانية وانتهى الامر بحرب دفعت بالكبابيش بعيدا عن النيل الى ام سدر . وفي الحرب الخامسة هزم الحسانية والحسينات الكرتان والماجدية في الترعة . وكانت تقود الحلف الحساني مقاتلة اسمها رابحة .وساعدهم في الحرب بعض الاحامدة . والحرب الاخيرة كانت مع الطوال الذين ينتسبون الى الكبابيش حيث قتل احد الطوال احدي الحسينات ولما لم يأخذوا بثأره عيرهم الطوال بأنهم اولاد ام ربيع ( ربع القنجة اي نص عارية ) . وانتقم الحسنات والحسانية منهم في حرب الشاشا قرب نعيمة . وفي كل هذه المواقع لعب الحسانية دوراً رئيسياً إذ كان منهم القادة وكان من ابرزهم كيوات الذي كان حصيفاً مع الفونج إذ قال لملكهم : انت ليك المال وانا لي الدار . كما احسن جوار الكبابيش ووصل معهم الى اتفاق حول الارض . وكان شلعي ابو عافية ابرز الزعماء في أول عهدهم وكان حاكماً عندما جاء الاتراك عام 1821م وكانت سلطته مطلقة ايام الفونج فكان له قاضية وكاتبة ولكن الترك قلصوا من نفوذه وبعد وفاته خلفه ابنه بشارة الذي سجنه الاتراك وبعد ذلك والى قيام المهدية اصبحت الزعامة نهباً للأقوى فكان اغا اولاد كاهل لفترة قصيرة ابو الحسن العرمابي من الحسينات ثم مسلم مقبول من المغاوير الحسانية ثم احمد جاد النبي من الكواهلة العرواب . وقبل أندلاع المهدية بقليل ال الامر الى نمر ود بشارة فرجع الامر الى اصله ولكن نمر مات قبل المهدية فخلفه ابنه عبدالقادر وكان اخوه ناصر ينافسه فقابل المهدي في أبا وبايعه في الابيض وكذلك فعل عبدالقادر الذي قتله الجدري قبل سقوط الخرطوم . وخلفه اخوه محمد الذي قتل في القلابات وخلفه ابن عمه علي مريمي ولكن الخليفة عزله . وأصبح ناصر ود نمر زعيم القبيلة وكان الخليفة لايثق به فبعث به الى القلابات وأصبح ادريس ادم هباني وكيلاً عنه . وسجن الخليفة ناصر ثم اطلق سراحه بواسطة عبدالله الكريل الكاهلي . ولكن ناصر وعلي مريمي قتلا في معركة مع الهواوير . وبعد الفتح عين ادريس أدم هباني , عمدة على الحسانية والحسينات ثم ناظراً وتوفي عام 1927م وخلفه أبنه عبدالقادر . وتحد نظارة الكواهلة شرقاً بنظارة الجبال البحرية وتحد غرباً بمحافظة ام كدادة شمال دارفور وتحد جنوباً بإمارة حمر وولاية غرب كردفان وتحد شمالاً بإمارة الكبابيش والكواهلة الذين تضمهم هذه النظارة يشملون اربعة فروع هي ز1. البراقنة وخشوم بيوتهم : اولاد حامد , اولاد محمد , اولاد سعيد و اولاد زايد , اولاد الفكي عبدالله , ودعرقوب , ود بلال , ود طه , جهيماب , البقيراب , دار بحر , الديشان , ابو عمار .2. الخلايفة وخشوم بيوتهم : اولاد التوم , اولاد حسان , اولاد وقيع الله , مطيرقاب , غزال عال عمارة , غزايا اولاد مطعون , غزيا اولاد بريدان .3. البداريون ومنهم خشوم البيوت : ود عربي , ود رحال , الغبشاني , واولاد نفاع , ام راضي , ودالنور , ومنهم الشيخ جاد الله ودبليلو الذي كان زعيماً للكواهلة بهذه المنطقة . ومقر الرئاسة ام بادر . وقد بايع الشيخ جاد الله ود بليلو من الكواهلة العبابدة الامام المهدي في قدير وعينه امراً لأمراء الكواهلة بكردفان وعين تحت امرته ستة امراء اخرين هم : الامير احمد عبدالقادر الملقب بالاعيسر ( من البراقنة ). والامير طه ود الفكي ( من البراقنة) والامير عطيرينة ( من العبابدة ) والامير فضل الله التوم ( من الخلايفة والغزايا), والامير عوض السيد طواقي ( من البراقنة دار بحر ) . والامير حمد ود الفكي ( من البراقنة البقيراب ) . وكان من هؤلاء الامراء مع الخليفة بأم درمان بحي العرب وكان معهم من أعيان القبيلة : الشيخ فضل الله ود عمارة , الشيخ محمد ود سعد , وسعيد ود عبدالله وقسم الله ود محمد ومعهم مطعون ود مبلول وعبدالله ود بريدان وهذا من الخلايفة الغزايا. | |
| | | هلا مشرفة منتدى المرأه والمجتمع
الجنس : عدد المشاركات : 385 تاريخ الميلاد : 11/02/1992 العمر : 32 الموقع : بلاد الله الواسعة تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الإثنين أبريل 27, 2009 1:37 pm | |
| المســـــــلمية
قبيلة من جهينة أبناء مسلم بن عاطف تسكن الجزيرة والنيل الابيض والازرق , تضعهم كتب النسب مع دار حامد الجهنية وغيرها من القبائل ولكنهم ينتسبون الى البكرية أبناء أبي بكر الصديق وفي رواية ينتسبون لبني أمية الذين كانت بقيتهم بالأندلس , وتذكر روايتهم ان المسلمية او البكرية ينتسبون الى ابي بكر الصديق وان فروعهم كلها تنتسب الى ثلاثة اخوة هم : عامر وعمر وعمران ابناء محمد بن عبدالله بن عبدشمس بن تميم بن عامر وينتهي نسبهم الى عبدالله بن عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق فأما عامر فنسله المشايخة والعوامرة والزرانخة والمسلمية .وأما عمران فنسله المكناب والدليقاب واما عمر فنسله الخطبة والمراد بهم الحمتوياب والقريداب والقجاب والمدناب وال السني والشبدوناب . ومن أهم جدودهم : داد الحاشي بن مسعود بن داود الكبير بن محمد بن ابراهيم بن مسلّم الذي ينتهي نسبه الى عبدالرحمن بن ابي بكر الصديق . ومن فروعهم العنافلة والوشكاب غرب النيل الأبيض . أما شرقه فيسكن منهم السبيكاب والونيساب والمغيراب والحباكرة . أما الذين يسكنون الى شرق النيل الأزرق فيقيمون في منطقة ام ضُواًبان , ويزرعون في وادي الحسيب وغيره . ولكنهم في أغلبهم رعاة وينقسمون الى الفروع التالية : الابرهيماب والحماطرية والحسيناب والشهلاب والبمبوناب والهضاضيل والخلفلاب والشويماب والغسيناب والصابراب والرزقات . ويرجع المسلمية في نسبهم الى داود الحاشي الذي ولد سبعة اولاد : محمد قطارش , وعبدالخالق , وعربي , وفزع , وفرجاب , وياسر , وسليمان , وتفصيلهم كالآتي :
محمد قطارش : ولد عبدالخالق وحمطور وهضلول ( تيمان ) , وولد الحاج صالح وولد رزوق وعوض الكريم .
أما عبدالخالق محمد قطارش فولد ثمانية ابناء : عبدالصادق ونجم ( توأمان ) , والحاج حمد الله وجعفر وكوبجان وعنفل وبقوي وأبو سبيكة . أما عبدالصادق فولد الصابراب , ونجم فولد النجماب والحسيناب والهنيناب والدواليين . أما الحاج حمد الله فولد الجابراب والحمدلاب . أما جعفر فولد الجعافرة والعكياب . أما كوبجان فولد الكباجنة والبطاب أولاد بطة . أما عنفل فولد العنافلة . وولد بقوي الحاشياب اولاد الشريفيات وهم في القوز والقاش . وسموهم اهل بلدهم الأشراف . ولم يتركوا نسبة آبائهم . وأما أبو سبيكة فولد السبيكاب . أما حمطور بن محمد قطارش فولد القرشاب والغسيناب والمسماراب والدليلاب والكناناب والعاويد ولد رحيمة ابو الرحماب . أما أولاد هضلول فهم : محمد وحسن وعلي وخلف الله . أما محمد فولد عجيب وعجيب ولد هالتيت وخير السيد وحسوبة والزين بلولة وأبوبكر . أما حسن فولد الهجقاب والنعماناب والكياب . وولد رزوق الفكي مكي . اما خلف الله فولد المتوقاب والعتوداب والاجيرباب . وأما علي فولد خروف والد الخروفاب , والحمدلاب والعاهداب والباشقاب . أما اولاد حمطور الكبار فهم برقش وقرشن وشمار وعوض الكريم . أما عوض الكريم فولد الطالباب , ومن ذرية محمد قطارش الدنقيقاب , وولد علي الاشول ومحمد رفيع . وأما رزوق فولد الرزقاب . اما عربي فولد الحضراب . أما قرعي فاولاده في توكر قرية باملالح وبعضهم بناحية جبل أم مرح . أما عبدالخالق بن داود الحاشي فولد الشاوراب ناس اولاد مهر خلف الشاوراب وولد بنات بن داود الجمل . وأما ياسر فولد الداودية ناس كبنبورة بخلاف الداوودية ناس اولاد حاشي جنى حمد الحيحري . ومن ذرية اولاد ياسر : البنبوناب والوشكاب . وأمهم من توية الحرازة أم قّد من اولاد عبدالهادي ولد محمد دوليب الركابي من ذرية الامام الزيلعي . وأما نبات بن داود الجمل فولد شاور وشاور ولد الشاوراب . وولد صالح وصالح ولد الصوالحة والنباتية . وأما البوالدة اولاد بولاد فجري فيهم خلاف .
وواقع الحال أن المسلمية منتشرون في أنحاء كثيرة من السودان خصوصاً الجزيرة ومنهم العوامرة والزنارخة والبادراب ( ال العبيد ود بدر في ام ضواً بان ) . ويسكنون النيل الأبيض في الحدود الشرقية مع النيل الأزرق في منطقة أم سنيطة شرق الكوة . وكان بعضهم حول كوستي ولكن قبيلة الجِمَع طردتهم . ولم يبق منهم إلا أصحاب مشروع ام هاني الزارعي بكوستي وبعض منهم حول تندلتي ,وهناك قسم منهم في شات أنشاه زعيمهم اسماعيل ود قسم الله الذي كان من مناديب ادم حامد الداود الدويحي رئيس شرق العقبة . وفي رواية ان جدهم مسلّم ابن يوسف , وأمه شقيقة الشيخ عبدالقادر الجيلان شيخ الطريقة القادرية في العراق . وعاش مسلّم ومات في مدينة أسمها المسلمية شرق إسنا بمصر . بينما نزح حفيده داود الجمل ( الحاشي ) الى السودان عن طريق النيل وهم من اوائل منن سكنو الجزيرة ومن فروعهم : القصيصاب , والحباجرة , والقامشاب , والشلاخيا , والعنيساب , والرفيعاب , والموساب , والميرياب , والسبيكاب , والشيخاب , والحادراب , والهجيلاب . ويسكن بعض المسلمية جنوب وجنوب شرق تندلتي الى منطقة جبل ابي دوم في منطقة العباسية تقلي , وكانت لهم مكوكية مستقلة عن نظارة الجمع تحت حكم مكهم هوبة ثم ولده سعد ثم ولده سعيد ثم ولده حمد وفي ايام حمد ود سعيد هذا حدثت مقتلة بين المسلمية وتقلي تغلبت فيها تقلي فنزح معظم المسلمية الى شات وام بويرة واصبحوا تحت نظارة الناظر محمد قسم الله وهم الآن تحت نظارة الجمع وناظرهم الشريف المكي احمد البدوي عساكر ابو كلام ومن اماكنهم المشهورة أم حجر وبوينيس وزقلونا والتميد ( تميد وداعة ) | |
| | | الجموعي مشرف المنتدى الاسلامي
الجنس : عدد المشاركات : 366 تاريخ الميلاد : 03/01/1976 العمر : 48 المزاج : الحمد لله. تاريخ التسجيل : 10/03/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الأربعاء أبريل 29, 2009 4:53 pm | |
| - هلا كتب:
هههههههههههه الحمدلله بقيت جموعي ماهناي ..... :D لكن عارف انا نفسي استفدت كتير من الموضوع ده اهم مافي الموضوع انو احنا الميرفاب ملوكـ الجعلييين ..... ..... .... :D وطبعا اكيد ا لموضوع ده كنت حريصة عليهو عشان يستفيدوا كمان اولاد المغتربين بالذات ... لازم يعرفو اصولهم وكل شي عن السودان ... احنا وان ولدنا وعشنا خارج السودان ... بنظل سودانيييين ونعتز ونفتخر بذلك ويارب الفايده تعم الجميع خالص تقديري ودمت
لو كنت هناي برضو حا اكون هناي الجموعي :D يعني الميرفاب في الاخير هم جعلين , ملوك كانوا زمان صح؟؟ ولا قصدك أنت الاصل ونحن الفرعيا اولاد ملوك النيل ؟؟عموما ياستي ما زال موضوعك يتلأل بريقه بين حدقات عيني, ومعلوماته قيمة ومفيدة, وإن كان الاصول تحفظ للتاريخ , وللأجيال القادمة,وكلنا لآدم وآدم من تراب ,,واصلي إبداعك وفقك الله وسدد خطاك ياميرفابية,بتاعة النبق | |
| | | هلا مشرفة منتدى المرأه والمجتمع
الجنس : عدد المشاركات : 385 تاريخ الميلاد : 11/02/1992 العمر : 32 الموقع : بلاد الله الواسعة تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الأربعاء أبريل 29, 2009 9:56 pm | |
| الجموعى أخوى لك التحيه وبشكرك كتير على مرورك اللى بيسعدنى دايما ياسيدى اصل ولا فرع المهم احنا لينا الفخر انو احنا ابناءك ياسودان العزة والكرامه خالص ودى ودمت اختك :D | |
| | | هلا مشرفة منتدى المرأه والمجتمع
الجنس : عدد المشاركات : 385 تاريخ الميلاد : 11/02/1992 العمر : 32 الموقع : بلاد الله الواسعة تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الأربعاء أبريل 29, 2009 10:03 pm | |
| الفادنيه ------
فادنية : قبيلة من جهينة نسبة الى فادن بن مسلم او بافادن او بافادني عبدالله وهم يرجعون نسبهم الى السيد محمدبن الحنفية ويضعهم النسابة من جهينة في ابناء مسلم المسلمية وهم اهل علم وقران وخلوتهم في ود الفادني بالجزيرة والشيخ مصطفى الفادني شرق الخرطوم وقيل ان بافادني عبدالله نزح من جزيرة العرب الى الحبشة ثم جاء الى السودان واستقر بها بقباتي شرق المحمية ثم اتجه الى الدويمات جنوب شندي وتوفي بها ولكنه دفن في ام عشيرة قرب ام حطب ويقولون ان نعشه طار من الدويمات الى ام عشيرة ومن ثم سمي بافادني الطيار . وذكروا انهم سكنوا اولاد بوهين في المريس وينتمي الفادنية الى الجعليين بامهم ولذلك عمق اتصالهم بالجعليين حتى عدوا منهم في كثير من الاحيان .
وينتشر الفادنية في اماكن كثيرة من السودان خاصة في وادي الهواد شرق الابواب ومنطقة بربر والشيخ ادم والشيخ عبدالرسول والشيخ حسن والد عمر النشيو الموجود قبره بقباتي والدن النشيواب . ومن أبناء الشيخ ايوب اولاد محمد الازرق بالجزيرة قرية ود الفادني ويسكن بعض ذريته بالعتمور وام شديدة والقهيدة ونهر عطبرة وقوز نعيم وام حطب وتنبول ورفاعة ومن ذرية ايوب الناجماب وذرية ادم بود الحبشي عمر فتسكن ذريته المحمية قوز الشيخ نعيم الفادني وشرق النيل في ام شديدة وغيرها . ومن الفادنية : الونيساب والنفافيع والحلتوة الحليواب والبواليد والعناقلة والمدناب والاحيمراب واولاد اب ناجمة اضافة الى الفادنية بود الفادني والشيخ مصطفى الفادني واولاد سميري بالقهيد . ومن ابناء قمر بن بافادني المدناب اولاد مدني بن احمد بن محمد بن بدوي بن علي الاسيد بن موسى بن صلاح بن مصلح بين سليم بن قمر واشتهر من اولاد قمر الشيخ نعيم الفادني .
ويذكرون أن نسبهم كما يلي : بافادني بن عبدالله بن الفقيه محمد النحوي ابن داوود بن عبدالعزيز بن ابراهيم بن عثمان بن وهب بن محمد بن صالح بن عبدالعزيز بن عبدالرحيم بن عبدالخالق بن عبدالعالي بن عبدالرسول بن فادني بن محمد الفارس الحنفي بن علي بن ابي طالب . وقيل ان قبر الشيخ بافادني قريب من كبوشية وذكر(مامايكل) ان ضريحه قرب خرائب الباسا بجزيرة مروي القديمة .
ويرجع انشاء قرية ود الفادني قرب مدني ومسيدها الى الشيخ علي الفادني المولود بالعيدج والذي بعثه اخوه الاكبر الخضر الذي كان يعمل بالتجارة واخاه منير لود العباس شرق سنار لحفظ القران الكريم على الشيخ المدني ود حامد والتقى هناك بزميله ود مضوي الشمباتي وتحول بعد ذلك في اماكن العلم بالجزيرة فذهب الى غرسلي ثم ام جلود واقام بها مسجدا تعلم فيه الشيخ نورين ود القجة وابنيه وحفظوا القران وثلاثتهم مدفونون بود الفادني . وتلقى عليه العلم الشيخ علقم جد العلقماب ثم رجع للعيدج حيث اقام مسجدا ثم لكدباس التي اندثرت الان وهي شرق العمارة طه وغرب العيكورة ثم رجع للعيدج وعمره ستون عاما فتزوج بعد صدود وانجب من الابناء عثمان والحسن والحسين واحمد ورجع لكدباس لمواصلة دروسه ومن هناك اتجه صوب المكان الذي اسسي فيه قرية ود الفادني واقام المسجد والخلاوي والتف حوله الناس وزرعوا الاراضي لأعاشة الدارسين وممن تلقوا العلم علي يديه : الشيخ القرشي ود الزين والشيخ ابراهيم كباشي والشيخ احمد حماد والشيخ يوسف دهاشة مؤسس خلوة الشيخ العبيد ود بدر بالعيدج وفكي يونس المعروف بام دقرسي والشيخ حمد النيل حمد الريح المدفون بأم درمان وتزوج الشيخ على زوجة ثانية عبدلابية من قرية الشيخ جماع والدها علي ود حمد ود جماع الارباب وانجب منها محمد وابراهيم والخضر وابنتين وتوفي بعد ان تجاوز المائة عام . وخلفه بالعيدج ابنه عثمان الاكبر وخلفه بمسيد ود الفادني ابنه محمد الذي خلفه على الصغير بن علي الفادني واعقبه الفكي النذير محمد علي الذي خلفه ابنه محمد الذي خلفه حمد النيل الفكي الذي خلفه ابنه الريح حمد النيل الخليفة الحالي . ومسيد ود الفادني من انشط مراكز القران بالسودان وما زال يؤمه الالاف من جميع الاقطار .
أما الشيخ مصطفى الفادني فقد ولد عام 1870م بالمحمية وقرأ في خلوة جده الفكي عبدالله الحسين واسس خلوته هناك , واضطر للهجرة في اعقاب موقعة المتمة مع اهله فأرتحلوا الى كسلا اولا ثم نزلوا بالشيخ الامين ود بلة الى وفاته واسس بعد ذلك حلة الشيخ مصطفى الفادني حوالي عام 1316هـ ام مصطفى الفادني وابناؤه : احمد عبدالله وبابكر وعمر ونعيم وحسن ومحمد وعبدالرحيم ومحمد علي وعثمان . ونسب الشيخ مصطفى الفادني كمايلي : مصطفى بن احمد بن عبدالله بن الحسين بن مدني بن حمد بن حميد بن عامر بن سعد بن شجاعة بن جماعة ابن عمر بن قمر بن بافادني بن عبدالله الى اخر نسب الفادنية المذكور اعلاه . وتوفي الشيخ الفادني عام 1942م واشتهر الاستاذ محمد احم الشيخ الفادني واخوانه الدكتور عبدالقادر وعبدالرحمن والشيخ واخوانهم | |
| | | هلا مشرفة منتدى المرأه والمجتمع
الجنس : عدد المشاركات : 385 تاريخ الميلاد : 11/02/1992 العمر : 32 الموقع : بلاد الله الواسعة تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الأربعاء أبريل 29, 2009 10:06 pm | |
| -------------------------------------------------------------------------------- الفونج ----- قبيل من الناس في منطقة جبال النيل الازرق معروفة بجبال لول جنوب سنار تحالفوا بقيادة زعيمهم عمارة دنقس مع العبدلاب فاسقطوا دولة علوة واقاموا دولة الفونج وعاصمتها سنار عام 910هـ/1504م واستمروا مايزيد على الثلاثمائة عام من حوالي 910هـ/1504م الى 1235هـ /1821م تولى الحكم فيها 28 سلطانا في فترة تتراوح بين 315 سنة و 335 سنة على الوجه التالي : 1) عمارة دونقس 1504م 2) عبدالقادر بن عمارة دونقس 1533م 3) نايل بن عمارة دونقس 1543م 4) عمارة ابو سكيكين 1554م 5) دكين ودنايل 1562م 6) طبل الاول بن عبدالقادر 1577م 7) اونسة الاول بن طبل 1589 عبدالقادر الثاني بن اونسة 1598 9) عدلان الاول ولد اية 1604-1611م 10) بادي الاول سيد القوم بن عبدالقادر 1611م 11) رباط بن بادي الاول 1614م 12) بادي الثاني بن رباط ( ابو دقن ) 1642م 13) اونسة الثاني ولد ناصر 1677م 14) بادي الثالث بن اونسة الثاني ( الاحمر ) 1689م 15) اونسة الثالث بن بادي الثالث 1715م 16) نول بن بادي 1718 17) بادي الرابع ابو شلوخ بن نول 1723م 18) ناصر بن بادي الرابع ابو شلوخ 1761م 19) اسماعيل بن بادي الرابع 1768م 20) عدلان الثاني بن اسماعيل 1778م 21) اوكل بن اونسة 1788م 22) طبل الثاني 1789م 23) بادي الخامس بن دكين 1789م 24) حسب ربه 1789م 25) نوار 1790م 26) بادي السادس ود طبل 1790م 27) رانفي 28) بادي الخامس ود طبل الثاني 1803-1821م والواقع ان قائمة ملوك الفونج خاصة في ايامهم الاخيرة مضطربة في المصادر لاضطراب احوالهم ونزاعهم حول السلطة وتغلب الهمج عليهم الذين اصبحوا هم اصحاب الشأن في تولية من يريدون من سلاطين الفونج وقد دار جدل كبير بين الباحثين حول اصلهم هل هم من الشلك ام من الامويين ام من اصل حبشي ولم يسفر البحث عن رأي قاطع حتى الأن ويذهب بعضهم الى انهم من الفنجة وهم مجموعة من السود بالخليج بالذات في الكويت ويذهب بعض المصادر الى انهم من بني هلال . وما يزال الفونج يسكنون دار الفونج بالنيل الازرق وبجزيرة الفونج في شمال السودان | |
| | | هلا مشرفة منتدى المرأه والمجتمع
الجنس : عدد المشاركات : 385 تاريخ الميلاد : 11/02/1992 العمر : 32 الموقع : بلاد الله الواسعة تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الأربعاء أبريل 29, 2009 10:12 pm | |
| اشراف : جمع شريف منسوبون الى بيت النبوة وهم مجموعات مختلفة منتشرون في انحاء السودان واشتهر الاشراف ال الامام المهدي نسبة لجدهم حاج شريف الذي قيل انه شريف حسني جاء من الحجاز . ومن الاشراف اشتهرت قبيلة بارض البجا جاء جدهم الشريف محمد داعية الى سواكن حوالي منتصف القرن العاشر الهجري ونسبه كما يلي : الشريف محمد بن الحسين بن علي بن الحسين بن محمود بن علي بن منيف بن مالك بن منيف ابن شيخة بن حسين بن علي بن حسين بن محمد بن عبدالرحمن بن حسين بن علي بن احمد بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي كرم الله وجهه , وطلب الزواج من احدى فتيات الارتيقة ولكنهم شكوا في نسبه فرجع الى الحجاز وانتهز فرصة الحج واشهد جماعة من اعيان سواكن على شرف نسبه عام 941هـ / 1451م ورجع الى سواكن وتزوج احدى حفيدات محمد جمال الدين أمها بنت الشيخ بوادي من الهدندوة والشرعاب ورزق منها اربعة اولاد ك ابوبكر ( جد عائلة بكراب ) بسواكن وخور بركة , والثاني عبدالله حبر ( جد العبداللياب ) بسواكن وخور بركة وهم اكثرية الاشراف , وذريته يتولون النظار والعمودية وهم اصحاب الشوكة في الاشراف وتزوج بنت مسمار ورزق منها ابو القاسم وحسين الذي لاتزال ذريته تتولى نقابة الاشراف بسواكن , ثم يونس ( جد اليونساب ) وبعد تكاثر الاشراف خرجوا من سواكن الى طوكر وضواحيها وحول ضفاف خور بركة . وينقسم الاشرف الى عدة فروع ويسكنون مدن شرف السودان ويعملون بالتجارة والزراعة ومن سكن فرع خور بركة سمو اشراف خور بكرة ومن سكنوا عتباي سموا اشراف عتباي وهم يتحدثون العربية الى جانب البجاوية واشتهروا بتعليم النساء ومنهم شيخات خلاوي كثيرة ولهم نقيب في سواكن ويتجمعون كل عام في حولية جده الشريف محمد واختلطوا بالمصاهرة مع الارتيقة مما قرب بين المجموعتين ولهم شجرة نسب يحفظها نقيب الاشراف يضاف اليها كل مولود جديد وهي من اكبر اشجار النسبة في السودان . وهنالك اشراف الترايا واشراف حلة شريف يعقوب وال الميرغني وال الهندي والشريف ابو دنانة .
جزائر الاشراف : جزائر بدنقلا يسكنها جدود المهدي وعشيرته وهم ينسبون اشرافا حسنية وسكن في بلاد السكوت بين الشلال وجبل دوسة بعض الاشراف . | |
| | | هلا مشرفة منتدى المرأه والمجتمع
الجنس : عدد المشاركات : 385 تاريخ الميلاد : 11/02/1992 العمر : 32 الموقع : بلاد الله الواسعة تاريخ التسجيل : 03/03/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الأربعاء أبريل 29, 2009 10:23 pm | |
| قبيلة البطاحين
البطاحين ينتهون بالنسب الي المجموعة الجعلية العباسية فجدهم قحطان \بن نميرة ابن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار حيث انجب قجطان محمد جدي الملقب بابطح ثلاثة اولاد هم عبدالله وبتق واشبل اولاد شبله وانجب بتق البتاق وانجب عبدالله اربعة اولاد هم عبدل وعوض وعلم ومحمد فعبدل اولاده هم فرع العبادلة واما عوض فانجب فرع العوضاب وانجب علم العلاماب ، واما محمد فقدانجب حسب الله وانجب حسب الله الثلاثة اشقاء ، واو هديت وفرج وعساف والثلاثة اشقاء فعوكش اولاده العرشكات وديفل اولاده الديفلاب وصاحب اولاده الصاحباب وابو هديب اولاده الهديبات وفرج اولاده الفرجاب وعساف اولاده العسافاب ومن البطاحين العبادلة جاء الشيخ فرح ودتكتوك (حلال المشبوك) وهو العالم الزاهد العابد المتواضع صاحب الامثال والحكم والتي بقيت حيه على مر الازمان زهو تليمذ العالم الخطيب عبداللطيف البغدادي وودتكتوك له حكم كثيرة لا تحصى شملت كل مناقب الحياة ، واخرج البطاحين للسودان كثيراً من رجال العلم منهم الشيخ ابرهيم بالكباشي ، والشيخ الحاج يوسف دهاشة مؤسس مدينة الحاج يوسف وقد كان عالماً ورعاً تقياً وساند بأهله المهدية مساندة قوية ، والبطاحين بشرق النيل لعبوا ذات الدور الذي لعبه الجموعية في غرب النيل من ان كليهما قد ساهم بقدر في ازدهار العاصمة المثلثة في مراحل تطوها ، وحدود البطاحين غرباً عند خط السكة حديد بالخرطوم بحري وشرقاً عند حدود الشكرية عند وادي فرج الله ووادي الكتر بالبطانة وجنوباً بنظارة الشكرية ايضا وشمالا بديار الجعلية ،ونظارة البطاحين كانت تتبع لمديرية كسلا في عهد الاستعمار الثنائي ثم ضمت الي الخرطوم في الاربعينات ومقر ناظر عموم البطاحين في ابو دليق ، وهناك الدليقاب وهم أبناء الشيخين على ابو ددليق هو الذي سميت عليه منطقة ابو دليق في عهد السلطنة الزرقاء وقد سجل ذلك في كتاب طبقات ورد ضيف الله واولاد الشيخين علي وبدوي ابودليق هم لى وعبدالله ومضو ونصر الدين ويس والصافي والزاكي
أقسام البطاحين
ينقسم البطاحين الي عند الجد الملقب بابطح ومن اهم بطون : البتقاب والهديباب والعشر والديفلاب والصاحبات والعساقاب والعوضاب والعلاماب والفرجاب والعبادلة والشبلة وهذه بدورها تنقسم الي افخاذ كثيرة ومع البطاحين سكنت عدة قبائل فتزاوجت وتصاهرت معهم وتمازجت وصارت من المكون الكلي لنظارة البطاحين ومن تلك القبائل الحسانية والحسناب والمغاربة والعبابدة ففلحسناب عمودية في ود حسونة وكان عمدتخم ابراهيم الامام وللمغاربة الرحل عمودية البتقاب وعمدتهم احمد على ابو حريرة ومقره مدينة الحاج يوسف وخلفه ابنه على وكان لعمدة البتقاب محكمة في الخطاب واخرى في الخرطوم بحري وللصاحبات عمودية مقرها قرية أبرق وعمدتهم طه شيخ الامين وللديفلاب عمودية ومقرها ابو دليق وعمدتهم كان الشيخ محمد المبارك وعمد الصاحبات والديفلاب والهديبات يتبادلون رئاسة المحكمة دورياً في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وللصاحبات عمودية اخرى في ابودليق وكان عمدتهم هو الصديق احمد محمد عبدالباقي وللعركشاب عمودية بضواحي ابودليق عند قرية عقاب وعمدتهم كان الشيخ كرار الحاج عمر ومن الثمازج القومي والتصاهر الذي حدث بأرض البطاحين فان اي عمودية لا تقتصر على ابناء فرع او بطن بعينه او لكيان عرقي واحد ولكنها تضم كل السكان الذين يقعون في قطعة الارض التي تديرها بقبائلها وفروعها كلها ، ان البطاحين كانو اكثر القبائل تأثراً بحياة الحضرة والمدينة وبالتالي صاروا من أكثر القبائل وعياً ومواكبة للحياة المعاصرة | |
| | | كابانا عضو جديد
الجنس : عدد المشاركات : 8 تاريخ التسجيل : 04/10/2009
| موضوع: رد: السودان بلدي وديل أهلي الإثنين أكتوبر 05, 2009 4:54 pm | |
| تسلمي هلا بينتي ماهو بين الوشوشة والحقيقة لي الناس في معرفة تاريخ قبيلتهم موضوع رايع جد | |
| | | | السودان بلدي وديل أهلي | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|